أخبار التواصل
جمهور شباب طاطا يعتدي على حافلة الفريق الزائر٠      مدينة أيت ملول تحتضن ندوة حول المسؤولية الاجتماعية للمقاولة      استئنافية أكادير تؤجل من جديد ملف محاكمة الزميل ” محمد بوطعام ”      خطير : ثلاثة لصوص ملثمين يهاجمون سيارة لنقل الأموال بأيت أورير نواحي مراكش لكن محاولتهم باءت بالفشل ؟      إيداع أفراد العصابة الإجرامية المتورطة في اختطاف رضيع مستشفى ابن طفيل بسجن لوداية بمراكش      شقيق مدرب وطني يضع حدا لحياته بواسطة بندقية صيد      مضطرب نفسي يحمل فأسا ويحفر بمحيط قبر ولي صالح لهذا السبب….      كلية الٱداب والعلوم الإنسانية جامعة ابن زهر بأكادير تختار الأستاذ أحمد مسعاية لافتتاح أنشطتها الثقافية خلال الموسم الجامعي الجديد      طاطا : الخنازير البرية حولت عدد من دواوير إلى جحيم لا يطاق بعدما خربت الحرث و الزرع بالمنطقة      أكادير.. “الحلوى المهلوسة” خطر يهدد تلاميذ المؤسسات التعليمية     
أخر تحديث : الأربعاء 23 أغسطس 2017 - 6:37 مساءً

بلاغ من وزارة الفلاحة … العرض المرتقب من الأغنام والماعز حوالي 9 ملايين رأس

mohamed abouri | بتاريخ 23 أغسطس, 2017

أعلنت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عن العرض المرتقب من الأغنام والماعز لعيد الأضحى المبارك لعام 2017، والذي يصل لحوالي 9 ملايين رأس، ويغطي بشكل واسع الطلب إجمالي الذي يقدر ب 5,43 مليون رأس.

وأبرزت الوزارة، في بلاغ لها صدر اليوم الأربعاء، أن القطيع الوطني من الماعز والأغنام، الذي يضم 25,47 مليون رأس (19,87 مليون رأس من الأغنام و5,6 مليون رأس من الماعز ) قادر على توفير 9 ملايين رأس لأضحية العيد، منها 5,14 مليون رأس من الأكباش، و1,5 من إناث الأغنام، و2,11 مليون رأس من الماعز.

واضاف المصدر نفسه أن العرض المتوفر يغطي بشكل واسع الطلب المتوقع الذي يقدر ب5,43 مليون رأس، منها 4,9 مليون رأس من الأغنام، و530 ألف رأس من الماعز. وبخصوص الحالة الصحية للقطيع، أكدت الوزارة أنها جيدة بمجمل مناطق المملكة، وذلك بفضل مختلف العمليات والاجراءات التي يقوم بها مهنيو القطاع، وكذا المراقبة الصحية المتواصلة وحملات التلقيح ضد مختلف الامراض الحيوانية المعدية ذات الانعكاسات الاقتصادية.

وبعد إبرازها أن وفرة العرض تعود للظروف المناخية الايجابية التي ميزت الموسم الفلاحي 2016 -2017 والتي مكنت من تحسين أداء القطيع، من خلال نسبة ولادة وصلت 92 في المائة ونسبة وفيات لا تتجاوز 3 في المائة، أشارت الوزارة إلى أن وفرة موارد الأعلاف والحبوب كانت لها آثار إيجابية في تخفيض أسعار أغذية الماشية في السوق الوطني.

وأضافت الوزارة أن قطاع تربية الأبقار والأغنام يستفيد من مختلف العمليات التي تتم في إطار مخطط المغرب الأخضر، وخاصة بالمناطق ذات المؤهلات الإنتاجية العالية، مشيرة إلى أن مبيعات أضاحي العيد ستمكن من ضخ عائدات مالية مهمة بالنسبة لمربي المجترات الصغيرة وستساهم في تنشيط الحركة الاقتصادية بالعالم القروي.

كما أكدت أنها ستتابع عن كثب تموين مختلف الأسواق للوقوف على أسعار الأضاحي المعروضة، خاصة في المحلات التجارية الكبرى، والأسواق القروية، ونقط البيع الرئيسية على مستوى المدن، والوقوف على الحالة الصحية للقطيع من طرف المصالح البيطرية التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية.