أخبار التواصل
جمهور شباب طاطا يعتدي على حافلة الفريق الزائر٠      مدينة أيت ملول تحتضن ندوة حول المسؤولية الاجتماعية للمقاولة      استئنافية أكادير تؤجل من جديد ملف محاكمة الزميل ” محمد بوطعام ”      خطير : ثلاثة لصوص ملثمين يهاجمون سيارة لنقل الأموال بأيت أورير نواحي مراكش لكن محاولتهم باءت بالفشل ؟      إيداع أفراد العصابة الإجرامية المتورطة في اختطاف رضيع مستشفى ابن طفيل بسجن لوداية بمراكش      شقيق مدرب وطني يضع حدا لحياته بواسطة بندقية صيد      مضطرب نفسي يحمل فأسا ويحفر بمحيط قبر ولي صالح لهذا السبب….      كلية الٱداب والعلوم الإنسانية جامعة ابن زهر بأكادير تختار الأستاذ أحمد مسعاية لافتتاح أنشطتها الثقافية خلال الموسم الجامعي الجديد      طاطا : الخنازير البرية حولت عدد من دواوير إلى جحيم لا يطاق بعدما خربت الحرث و الزرع بالمنطقة      أكادير.. “الحلوى المهلوسة” خطر يهدد تلاميذ المؤسسات التعليمية     
أخر تحديث : الجمعة 22 سبتمبر 2017 - 9:50 مساءً

إعصار ماريا يفتك بالجزر بالسواحل الأمريكية

mohamed abouri | بتاريخ 22 سبتمبر, 2017

دمر إعصار ماريا مبانيا وتسبب في انقطاع الكهرباء في أنحاء بويرتوريكو، قبل أن تغرق الأمطار الغزيرة التي صاحبته أجزاء من جمهورية الدومنيكان، ثم استعاد بعض قوته وهو يقترب من جزر توركس وكايكوس وجنوب شرق جزر الباهاما، في وقت متأخر أمس الخميس. 

وماريا هو ثاني إعصار كبير يجتاح منطقة الكاريبي هذا الشهر، وتسبب في مقتل 32 شخصا على الأقل ودمر بضع جزر صغيرة منها سان كروا في الجزر العذراء الأمريكية وجزيرة دومنيكا.

وقالت صحيفة “إل نويبو ديا”، إن ما لا يقل عن 15 شخصا لقوا حتفهم في بويرتوريكو، وهي منطقة تابعة للولايات المتحدة.
وقال برناردو ماركيز، رئيس بلدية العاصمة سان خوان للصحيفة، إنه تم إنقاذ 4000 شخص من المناطق التي غمرتها المياه في توا باجا.

وأصبح الإعصار، الذي اتجه صوب توركس وكايكوس، عاصفة من الدرجة الثالثة على مقياس سافير-سمبسون الذي يضم 5 درجات برياح بلغت سرعتها 205 كيلومترات في الساعة.

وقال المركز الوطني الأمريكي للأعاصير، إنه كان على بعد 110 كيلومترات شرقي وجنوب شرقي جزيرة جراند تورك الساعة 0300 بتوقيت غرينتش.

وتوقع المركز أن يتسبب ماريا في هطول أمطار يصل منسوبها إلى نحو 102 سنتيمتر في بويرتوريكو وما بين 20 و40 سنتيمترا في جزر توركس وكايكوس، الأمر الذي قد يؤدي إلى سيول وانهيارات طينية.